هذه دراسة تاريخية عن الحاكم بالله الفاطمي، الذي كفّره خصومه السياسيون بتهمة ادعاء الألوهية، ثم تبعهم في ذلك كثيرٌ من المؤرخين المتمذهبين المسيسين، حتى تقبلت تلك الادعاءات بالقبولٍ. ولكن الكاتب يرى - من خلال متابعة سيرة حياته وقوانين حكمه - أنه لا يوجد ما يدل على تلك الاتهامات. ويقدر أن رفع اللبس يسهم في التقريب بين المذاهب الإسلامية.
يعالج هذا المقال قضيةٍ طالما اختلفت حولها المتمذهبون وانقسموا بين مبغضٍ قالٍ ومحبٍ غالٍ.. وفيه ضرب الكاتب على وتر التسامح، ووسيلته البحث الدقيق والاستقصاء العميق والتدقيق الموضوعي.
وأبحاثٌ مثل هذه تقود دون شكٍ إلى التفاهم بين المتحاورين، والتقارب بين المتخاصمين؛ لو رغب الناس في الصلاح، وملك كل طرف ضميره وأبقاه حيًا. هذا المقال صلاة صادقة في محراب ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾.
عن ثلاثية «الإنسان والفن والجمال» رسم الكاتب المتمكن الدكتور «بركات محمد مراد» ألوانَها، وحدد إطارَها بما يملك من معرفةٍ في علم النفس والمجتمع، تجعل النفس تتفيأ ظلالَ أملٍ تُحقق الإنسانيةُ فيه سعادتها، وتكشف عن مجالٍ آخرٍ للتلاقي والتآلف عبر هذه الثلاثية. فإن لم نصل إليها فذلك يعني وجود إعاقاتٍ تحول دون ذلك، وإلى أن تتحطم العوائق فدعونا على الأقل نعيش مع بيت المتنبي الشهير:
« مُنىً إن تكن حقًا تكن أحسن المُـنى* وإلا فقد عشنا لها زمنًا رغدًا»
يكشف مقال «شيخ الليل وإجلاء يهود صنعاء» للكاتب الشاعر إبراهيم بن محمد إسحاق، صورةً عن جانبٍ من الصراع بين علماء الزيدية حول بقاء اليهودِ في بيوتٍ مجاورةٍ لبيوت المسلمين، أو انتقالهم إلى حيٍ خاصٍ بهم، وذاك نتيجة تصرفاتٍ يهوديةٍ أزعجت جيرانهم، وخالفت القانون المعمول به، وقد شرح الكاتب تفاصيل تلك المشكلة بطريقةٍ محايدةٍ وبأسلوبٍ رصينٍ، وبعقليةٍ تعاملت مع تلك القضية تعاملها مع توازن الأدوية، على يد صيدليٍ ماهرٍ، يقدمها للمرضى علاجًا ناجعًا.
يعود بنا مدير التحرير إلى مقال بعنوان: "تفهم آراء المختلفين مع المشاكل الدينية" إلى نغمة التسامح؛ فينتقي نصوصًا ثلاثةً من كتاب الإمام العظيم يحيى بن حمزة، الذي لا يختلف في سعةِ علمه وفكره وعدله اثنان، وهي نصوصٌ تصب مباشرةً فيما تسعى إليه مجلة المسار، وما يسعى إليه علّامتنا من فتح باب التسامح المغلق، والحوار الموصد، وصبِّ الماء على التعصب الملتهب والملهِب، الحارق والمحرِق، عسى تُشفى الجراح، وتَبرأُ الأمراض.
يضعنا مقال الأستاذ الأديب محمد بن عبدالله شرف الدين، عن الأمير الشاعر أحمد بن محمد شرف الدين، أمام صورةِ فارسٍ شاعرٍ أكثر منه أميرٍا شاعرٍا، ففروسيته في ميادين النزال تطغى على صورته كأميرٍ في قصر مترف، وقد تعودنا على أن يكون الأمير الشاعر رومانسيًا حالمًا يتعشق الخيال ويهيم في ميادينه، ولكنّا نرى إلى جانب ذاك فارسًا قاتل بشجاعةٍ واستسلم بكرامةٍ، عاش فارسًا شهمًا، وشاعرًا غزليًا، وصوفيًا خاشعًا، طيلة حياته.