مقالات العدد السابق

مقالات المسار

قدم الأستاذ المحقق عبد الله السريحي، دراسة تاريخية عن جانب من تاريخ علاء الدين خوارزم شاه، أبرز فيها صورًا من مغامراته وحروبه، خصوصًا ما دون الرحالة المؤرخ يا قوت الحموي في كتاب (معجم البلدان)، فكان درسًا مفيدًا في استقراء وقائع التاريخ، وأخذ العبرة التي تدل دلالة حاسمة أن انتصار القوة وحدها يصيب قائدها بالغرور والكبرياء، فيلويان به ليًا، ويسقطانه من عَلِيّ.
بهذا المقال اقتحم الأستاذ زيد بن علي الوزير لجة التاريخ وفتش في زواياه، حتى عاد ببحث رصين، جمع فيه بين السرد والتحقيق والتحليل، وكشف عن جانب من الحقائق الضائعة بين ركام التعصبات، من خلال دراسة الوقائع التاريخية وتقويمها، بعيدًا عن الشخصنة وانتقاء الوقائع وتأويلها لخدمة الأهواء، معتبرا انتقاء الأحداث وإغفال أخري؛ جناية أخلاقية وجريمة أدبية.
كتب الأستاذ علي مغربي الأهدل، عن «اليمن.. مفهوم التسمية ودلالتها؛ قراءة في الخلفية التاريخية»، فتناول الصيغة اللفظية للاسم، ثم تطرق إلى المسمى وارتباطه بثقافة المكان، وختم بالحديث عن تطور التسمية عبر التاريخ والثقافات. وهذا البحث كسائر البحوث يُختلف عليه، لكن ذلك موضوع آخر، ولكن مما لا شك فيه عندي، أنها كانت مستوفاة شروط البحث والتدقيق.
قدم الأستاذ أحمد مثنى، عرضًا عن حياة وأدب الشاعر إبراهيم صادق الذي ظل يحاول أن يغادر حاضره إلى المستقبل المنشود، فتناول الكاتب تاريخه الدراسي، وجانبًا من شعره الشعبي، وكيف كان مدافعًا عن الحقوق والحريات في وجه الاستبداد، مهتمًا بتعزيز قيم الولاء الوطني والإيمان المطلق بالشعب والثورة، ومناهضة المناطقية، والمذهبية، والعشائرية، والسلالية. لقد توفق الكاتب في هذه الجولة الأدبية.
عن «مقاصد الشريعة.. مرجعية القيم وبوصلة الأحكام»، تحدث د. عبد الله القيسي عن نشأة المدارس المقاصدية وأبرز ما يميز بعضها عن بعض، وكيف تطورت. وهي محاور مهمة لدراسة مقاصد الشريعة وحل كثير من القضايا المتشابكة التي تدور النصوص في فلكها، وهي غايات الشريعة، وبها يتبين إطارها العام، وتتضح الصورة الشاملة للأحكام.
المقال عبارة عن مقدمة لكتاب جمع فيه البروفسور ويلفريد ماديلونغ، عدة نصوص تاريخية عن أئمة الزيدية في بلاد الجيل والديلم، وحققها ثم قدمها بهذه الدراسة. وقد رأت مجلة المسار ان تنشرها كمقال مستقل، لما تتضمن من دراسة تحليلية ممتازة تسلط الضوء على تلك الحقبة التاريخية في تلك الزاوية من العالم.